recent
أخبار ساخنة

مديرية الحموشي تستعين بالذكاء الاصطناعي لتتبع المخالفين

 

مديرية الحموشي تستعين بالذكاء الاصطناعي لتتبع المخالفين

مديرية الأمن المغربي تستعمل الذكاء الاصطناعي لتتبع المخالفين:

كيف يساهم الذكاء الاصطناعي في استثباب الأمن:

يساهم الذكاء الاصطناعي AI في تحسين وتعزيز الأمان لدى المواطنين بعدة طرق وآليات تعطي نتائج جد حسنة، إليك بعض الأمثلة على كيفة مساهمة الذكاء الاصطناعي في هذا الأمر:

مراقبة الأمان:

نظام المراقبة الذكية: تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لتطوير نظم المراقبة التي يمكنها تحليل الصور والفيديو بشكل ذكي. يمكن للكاميرات المزودة بتقنيات التعرف على الوجوه والحركة المساعدة في رصد ومراقبة الأنشطة غير المشروعة في المناطق العامة.

كشف التهديدات: يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل البيانات من مصادر متعددة، مثل مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي ومراقبة الانترنت، بغية الكشف المبكر والاستباقي عن التهديدات الأمنية المحتملة وتنبيه السلطات الأمنية من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة الحيلولة دون وقوع الجرائم.

التحليل الجنائي:

تحليل البيانات الضخمة: يساعد الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات الكبيرة والمعقدة لاكتشاف الأنماط والاتجاهات الجنائية، مما يسهل على السلطات القضائية اتخاذ إجراءات احترازية وتحسين استراتيجياتها.

التعرف على الجريمة: تقنيات التعرف على الأنماط الجنائية باستخدام الذكاء الاصطناعي. يمكن أن يساعد في تحديد المواقع الجغرافية المحتملة للجرائم وتعزيز الرصد الفعال لهذه الجرائم، وبالتالي حل معظم القضايا المستعصية والجرائم العابرة للقارات.

الأمان السيبراني:

الكشف المبكر عن التهديدات: يستخدم الذكاء الاصطناعي في نظم الأمان للكشف المبكر عن الهجمات السيبرانية السحابية واختراق الأنظمة، مما يحمي الشبكات والأنظمة الحيوية بشكل فعال.

تصنيف وتصفية البيانات: يستخدم الذكاء الاصطناعي في تحليل حركة البيانات لتحديد السلوكيات الشبيهة بالهجمات السيبرانية وتصنيفها لاتخاء إجراءات وقائية.

تحسين الاستجابة الطارئة:

نظم التنبؤ: باستخدام البيانات وتحليلها بواسطة الذكاء الاصطناعي، يمكن تحسين نظم التنبؤ للكوارث الطبيعية أو الأحداث الطارئة وتحسين استعداد السلطات لمواجهتها.

إدارة الموارد: يساعد الذكاء الاصطناعي في تحسين إدارة الموارد أثناء الكوارث، مما يتيح للسلطات استخدام الطاقة والموارد بكفاءة أفضل.

مكافحة الجريمة الالكترونية:

التحقيق الرقمي: يساهم الذكاء الاصطناعي في تسريع عمليات التحقيق الرقمي وتحليل الأدلة الإلكترونية، مما يساعد على مكافحة الجريمة الالكترونية وتقديم الجناة إلى العدالة.

كشف طرق الاحتيال: يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي تحليل النمادج الغير عادية في الأنشطة المالية لاكتشاف عمليات الاحتيال الممكنة والتصدي لها.

بشكل عام يعزز الذكاء الاصطناعي الأمان لدى المواطنين من خلال تحسين قدرة السلطات الأمنية على رصد والاستجابة في الوثت المناسب للتهديدات المحتملة بشكل أفضل وأسرع.

الأمن الوطني المغربي يستعمل الذكاء الاصطناعي لتتبع المخالفين:

تزامنا مع التطور التيكنولوجي عززت المديرية العامة للأمن الوطني ترسنتها من اللاوازم التقنية الكافية للتصدي لمختلف الجائم، ومع ظهور الذكاء الاصطناعي في عام 2023 وغزوه لمجموعة من المجالات المهمة(الصحة، المال والأعمال، الخدمات...) كان لزاما الاستعانة به في النظام الأمني لا سيم أن دول عضمى تستثمر أموال مهمة في هذا المجال.

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني أنها تخطط لعمل استراتيجي غير مسبوق باعتماد الذكاء الاصطناعي في مختلف التدخلات الأمنية والعمل الشرطي.

حيث أوضحت المديرية العامة للأمن الوطني ضمن حصيلتها السنوية لعام 2023 أنها بصدد التحضير لاستغلال كاميرات المراقبة في الشارع العام والكاميرات المحمولة الخاصة بالأمن الوطني، في القراءة الآلية للوحات ترقيم السيارات بمختلف المحاور الطرقية الحضرية.

إن العملية السالفة الذكر سبق العمل بها بها بمدن كبرى كالدارالبيضاء وأكادير حين يجري العمل على تعميمها بباقي المدن نظرا لنجاعتها في التصدي للمركبات المشبوهة والمسروقة.

في نفس السياق أكدت المديرية على أن فرق متخصة من المستوى العالي تعمل في الوقت الحال على تطوير برمجيات تقنية جديدة، تعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وذلك بغية التعرف على الأشخاص وتحديد هويات المبحوث عنهم في قضايا مختلفة، وأن العمل التجريبي بهذه الواسائل أظهر نجاعته في تحييد الخطر والتصدي للجرائم التي تمس بالأشخاص والممتلكات.

google-playkhamsatmostaqltradent