recent
أخبار ساخنة

بوتين يهدد العام بقطع الانترنت عن الكرة الأرضية

الصفحة الرئيسية

 

بوتين يهدد العام بقطع الانترنت عن الكرة الأرضية

روسيا تخطط لقطع الانترنت في العالم:

عادة ما تتم مناورات بحرية دولية في مناطق مخصصة ومعترف بها دوليا وتكون مفتوحة للمشاهدة من قبل دول أخرى، حيث تجري هده المناورات بين مختلف دول العالم بهدف تحسين الجاهزية العسكرية وزيادة التفاهم والتعاون الدولي، لكن المناورات الروسية الأخيرة في المياه البحرية الأمريكية تكلمت عنها العديد من الصحف على أن الغواصات الروسية تستهدف كوابل الانترنت المغروسة في أعماق البحر، هي معلومات تبقى مشكوكة لكن الخلافات الحالية بين روسيا وأمريكا ترجح كفة الانتقام.

إن المناورات الروسية من الممكن أن تكون لها أهداف أخرى غير الانترنت لأنها نفسها تعتمد عليه، لكن من المنظرور التحليلي فهي ليس لديها ما تخسره إذا فكرت في الأمر، عكس امريكا ذات الاقتصاد العالمي القوي التي تعتمد على المواصلات الرقمية بشكل كبير كمل أن جميع شركاتها العملاقة تعتمد على خدمة الانترنت بشكل كلي.

كيف يتم الاتصال بشبكة الانترنت عبر دول العالم؟

الكل على دراية أن الانترنت في كل دولة ينتقل بين اللواقط الهوائية والأسلاك الموصلة لكن قليل منا يعرف الطريقة الصحيحة التي يتم بها توزيع الانترنت بين دول العالم. إن الاتصال بالانترنت بين دول العالم يتم عبر شبكة عالمية معقدة تشمل عدة عناصر وخوادم تعمل سويا لضمان توصيل البيانات والمعلومات عبر الحدود الوطنية، وهذه هي الخطوات الأساسية التي تتبعها البيانات للانتقال من جهازك إلى جهاز في دولة أخرى:

الجهاز الشخصي: تبدأ العملية عندما تقوم بفتح متصفح الانترنت أو تطبيقا يتطلب الاتصال بالانترنت على جهازك الشخصي، سواء كان حاسوبا شخصيا أو هاتفا ذكيا أو جهازا آخر.

مزود خدمة الانترنت (ISP): بمجرد أن تفتح موقع ويب أو تطبيق، يقوم جهازك بارسال طلب إلى مزود خدمة الانترنت الخاص بك (ISP). هذا الطلب يحتوي على معلومات تخص الموقع الذي تريد الوصول إليه.

الشبكة المحلية لمزود الخدمة: يقوم ISP بارسال الطلب إلى شبكته المحلية، حيث يتم توجيهها إلى مركز بيانات أو مركز تبديل يتمركز عادة في البلد الذي يخدمه ISP.

الشبكة العالمية: بعد ذلك تنتقل البيانات برمتها إلى الشبكة العالمية. تتكون الشبكة العالمية من مجموعة من الكوابل البحرية الضخمة وأقمار اصطناعية وأنظمة توجيه عالمية. هذه البنية تسمح بتوصيل البيانات بين الدول والقارات بشكل مستمر وسريع.

الخادم ISP: عندما تصل البيانات إلى الدولة المستهدفة، يقوم الخادم ISP في تلك الدولة بتوجيهها إلى الخادم الذي يستضيف الموقع الذي تحاول الوصول إليه.

الخادم الوجهة: البيانات تصل أخيرا إلى الخادم الذي يساضيف الموقع أو الخدمة التي تريد الوصول إليها. يتم معالجة الطلب وإرسال البيانات اللازمة إلى الجهاز الشخصي الخاص بك.

العودة إلى جهازك: بعد تلبة الطلب، تقوم الخوادم بإرسال البيانات المطلوبة إلى جهازك عبر الشبكة العالمية ومن ثم عبر شبكة ISP المحلية حتى تصل إلى جهازك.

عرض الموقع: يتم تجميع البيانات وعرض الموقع أو الخدمة على جهازك الشخصي، مما يمكنك من تصفح الويب أو استخدام التطبيق كما تريد.

إن هذه العملية تحدث في غضون ثوان عندما تفتح موقع ويب أو تستخدم تطبيقا بل في بعض البلدان تحدث في أجزاء من الثانية، وتتيح لك الانترنت الوصول إلى محتوى وخدمات من دول العالم بسرعة وسهولة.

هل من الممكن انقطاع الانترنت في العلم مستقبلا؟


نعم بالتأكيد من الممكن جدا أن يحدث انقطاع للأنترنت في العالم بالكامل مستقبلا، ولكن ذلك يعتمد على عدة عوامل وظروف من شأنها أن تسبب هذا الامر.إليك بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى انقطاع الانترنت على نطاق واسع والتي قد تقع في اي لحظة.

الهجمات السيبرانية:

يمكن للهجمات السيبرانية العدوانية التي تنتمي إلى قبيلة الدينيال، الذاتين أو الحكومية أن تؤدي إلى تعطيل أجزاء من الانترنت أو البنية التحتية للانترنت عبر هجوم خطير يتمثل اما في فضح المعلومات السرية للأفراد والجماعات أو تدمير وتعطل نظام الانترنت.

 أعطال تقنية:

قد تحدث أعطال تقنية كبيرة في الشبكات العالمية نتيجة لمشكلات تقنية أو فشل في الأجهزة المهمة، وهذا قد يؤدي إلى انقطاع خدمة الانترنت.

تداول المعلومات:

في بعض الأحيان تتخد الحكومات إجراءات لقطع الانترنت عن موطنيها لمنع تداول المعلومات أو التحكم في التواصل الاجتماعي.

حروب إلكترونية:

في حالة نشوب صراع دولي، قد تتعرض البنية التحتية للانترنت لهجمات من قبل الأطراف المتحاربة، مما يؤدي إلى انقطاع الخدمة بشكل مفاجئ وغير متوقع.

كوارث طبيعية:

تأثير الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والعواصف الشمسية القوية قد يؤدي إلى تعطيل البنية التحتية للانترنت في مناطق معينة.

مشكلات قانونية وتنظيمية:

تغييرات في السياسات الحكومية أو تشريعات جديدة قد تؤدي إلى تقييد الوصول إلى الانترنت أو حجب بعض المواقع عن مواطنيها.

هذا ما سيصبح عليه العالم إذا انقطع الانترنت بشكل كلي لمدة طويلة:


إذا انقطع إذا حدث انقطاع للانترنت في العالم بالكامل لفترة طويلة، فإن هذا الامر سيؤثر بشكل كبير على العالم وسيكون له تداعيات اجتماعية واقتصادية وسياسية وقد نضطر للعودة من جديد إلى حياتنا القديمة، حيث سيصعب علينا التواصل مع بعضنا البعض أي أن المراسلات الرقمية ستحل محلها من جديد الارساليات الورقية وهو ما سيسبب تأخير كبير في وصول المعلومة، كما أن جل مجالات الحياة ستتضرر وإليك بعض التأثيرات المحتملة التي سيكون لها أثر سلبي على الحياة:

تأثير اقتصادي: الانترنت أصبح جزءا حيويا من الاقتصاج العالمي، وتعتمد العديد من الصناعات والأعمال المهمة في الحياة على وجود الانترنت بشكل دائم. إذا توقفت الانترنت فستتوقف العديد من العمليات التجارية والمعاملات المالية عبر الانترنت، كما ستختفي التجارة الالكترونية والتسويق الالكتروني بشكل كلي مما سيفقد المبادلات التجارية سيولتها المعتادة، أيضا النظام البنكي سيغلق جميع خدماته أمام الزبناء حيث ستبقى أموالهم راكضة من دون إي إجراء، وسيكون لهذا تأثير كبير على الاقتصاد العالمي والدول الكبرى بالخصوص.

تأثير اجتماعي: تعتمد الكثير من الأنشطة الاجتماعية على الانترنت في عصرنا الحالي بغية التواصل المستمر وتحديد الأهداف. بيد أن انقطاع الانترنت سيأثر سلبا على التواصل الاجتماعي، وسيصعب الوصول إلى المعلومات والتفاعل مع الأصداء والعائلة.

تأثير سياسي: قد تستخدم الحكومات انقطاع الانترنت كوسيلة للتحكم في السكان وقمع الحريات الشخصية. وفي بعض الحالات قد يؤدي ذلك إلى احتجاجات وتوترات اجتماعية، ذلك راجع إلى أن عدد كبير من الأشخاص يستمدون مدخولهم اليومي من الانترنت.

تأثير تعليمي: تعتمد العديد من المؤسسات التعليمية على الانترنت في تقديم المواد التعليمية والتواصل مع الطلاب في سبيل تحصيل دراسي أفضل. انقطاع الانترنت سيؤثر على عمليات التعليم والتعلم بشكل مباشر وقد يتسبب في توقفها نهائيا عندما يتعلق الامر بظاهرة معينة تستوجب العمل عن بعد كما وقع في جائحة كورونا العالمية.

تأثير على الصحة العامة: يتم استخدام الانترنت أيضا في تقديم الخدمات الصحية عبر الانترنت ونقل المعلومات الطبية سواء داخل البلد أو خارجه من أجل تبادل المعلومات الطبية والخبرات. انقطاع الانترنت يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الرعاية الصحية واستجابة الطوارئ الصحية.

من الأسباب الريسية التي قد تؤدي إلى انقطاع الانترنت في العالم بشكل كلي هي وقوع الحروب بين الدول، حيث على سبيل الانتقام يتم مهاجمة معدات الانترنت البحرية والجوية، وهذا الأمر يبدو متجاوزا لأن الدول التي انخرطت في الحرب العالمية الأولى والثانية التي هي الآن من تتحكم في الاقتصاد العالمي ليس في مصلحتها نشوب حروب أخرى وتعرف جيدا مدى خطورة الأمر. على العموم يعتبر الانترنت جزء حيوي في حياتنا اليومية والاقتصاد العالمي، وإذا حدث انقطاعه فسيكون هناك تحديات كبيرة تواجه العالم.

google-playkhamsatmostaqltradent