recent
أخبار ساخنة

طريقة فحص الرام RAM في الويندوز وإصلاحها من دون الحاجة لبرامج

الصفحة الرئيسية

 

طريقة فحص الرام RAM في الويندوز وإصلاحها من دون الحاجة لبرامج

التأكد من صلاحية الرامات RAM في الوندوز دون الحاجة لبرامج:

الرام RAM أو ذاكرة الوصول العشوائي هي اختصار لكلمة Random Access Memory، الذاكرة الحية لتشغيل الحاسوب ومن دونها لا يمكن لأي جهاز أن يشتغل، أحيانا قد يقع عطب مفاجئ في هده الذاكرة ويتوقف الحاسوب عن الاشتغال نهائية أو جزئيا أو تظهر لك شاشة زرقاء ولا تعرف مصدر أو حل هذا الأمر. كعمل استباقي يمكن فحص شريحة الرام والتحقق من أنها تعمل بشكل جيد دون مشاكل تذكر خصوصا على نسخ الويندز الحديثة الأكثر استعمالا: 7 و10 و11، أيضا سنتطرق إلى بعض البرامج المتخصصة في هذا المجال.

كأول إجراء دائما عليك فحص أي جزء من أجزاء الحاسوب انطلاقا من نظام التشغيل، والحال ينطبق هنا على الرامات إذ يمكن فحصها بسهولة في نظام التشغيل ويندوز دون الحاجة إلى استخدام برامج خارجية، وفي حالو وجود مشاكل ستظهر لك على شاشة الجهاز.

تعد شريحة الرام الشريان الممد للحاسوب بالمعلومات ومعالجتها بشكل أني، حيث تقوم الرام بتخزين جميع البيانات اللحظية، أثناء تصفح الانترنت أو القيام بعمليات متعددة في الجهاز كالعمل على البرامج وتشغيل الألعاب وغيرها بحيث تسرع من عمليات الاستجابة في الوقت الفعلي.

عندما يحدث مشكل ما في شريحة الرام RAM فذلك يؤثر على عمل الجهاز ككل، بحيث يساهم تلف الرام في التوقف المفاجئ للجهاز وتوقف بعض البرامج عن الاشتغال أو الخروج منها بشكل مقلق، أيضا ظهور الشاشة الزرقاء من أسباب عطب في الرام. هي مشاكل تجعلك في بعض الأحيان تضن أن الجهاز أصيب بعطب كلي ويحتاج إلى الصيانة لكن في الحقيقة الرام هي المشكل ووجب عليك فحصها للتأكد من سلامتها.

سنتطرق في هذا الموضوع إلى طريقتين مهمتين لحل هذه المشكلة، الأولى من خلال الوندوز والثانية من خلال برنامج خارجي يستوجب عليك تنزيله وتثبيثه في الجهاز، غير أنه إذا لم تنجح الطريقتين في هذه الحالة لم يتبقى سوى استبدال الرام بأخرى صالحة للاستعمال.

أول خيار لفحص الرام: Windows Memory Diagnostic:

  إن نظام التشغيل ويندوز يحتوي على أداو الفحص التلقائي لذاكرة الوصول العشوائي RAM، هذه الأداة موجودة في جميع نسخ الويندوز الحديثة: 7 و10 و11 والنسخ الأحدث من ذلك.

من أجل الوصول إلى هذه الأداة ما عليك سوى البحث في مربع البحث Windows عن هذه العبارة Windows Memory Diagnostic، أو إدخال أمر Run في خانة البحث ثم كتابة الأمر التالي: mdsched.exe ثم النقر على enter بعدها ستنبثق أمامك هذه النافذة:


بعد إدراء هذا الأمر ستظهر معك نافذة تخبرك أنه بغية الحصول على معلومات بخصوص الرام، عليك القيام بإعادة تشغيل الجهاز ما عليك سوى النقر على redemarrer maitenant et rechercher des problemes، تأكد أولا من حفظ الأعمال التي تقوم بها جيدا لتجنب فقدانها.


هذا الأمر يتطلب بعض الوقت من أجل فحص الرام بشكل دقيق وتحديد المشاكل الممكنة في RAM، لذلك عد إلى الجهاز بعض مرور دقائق من الاطلاع على نتائج الفحص.


بعد الانتهاء من عملية الفحص سيقلع الويندوز أوتوماتيكيا وسيعرض لك نتائج الفحص مفصلة.

قد يتعذر ظهور التقرير عند إقلاع الويندوز و من أجل عرض التقرير ما عليك سوى إدخال الامر Run في خانة البحث، يليها كتابة الأمر: eventvwr.exe.


بعدما تفتح معك النافذة أسفله قم بتنفيذ الخطوات المنفذة تتابعا من أجل الوصول خانة البحث المتقدمة في نظام التشغيل windows.


بعدها ابحث في خانة البحث عن الامر التالي: MemoryDiagnostic من أجل الحصول على تفاصيل الرام.


ثاني خيار لفحص الرام: فحص الرام RAM باستخدام برنامج MemTest86:

هو برنامج مصمم لفحص ذاكرة الحاسوب من خلال فحص ذاكرة الوصول العشوائي للكمبيوتر بحثا عن الأخطاء، وعرضها ضمن تقرير مفصل يسهل معه معرفة مكامن الخلل ومحاولة معالجتها.

كما أسلفنا الذكر الطريقة المثلى لفحص الرام هي الأولى لكن إذا تعذر عليك الأمر أو كنت ترغب في طريقة سهلة لفحص الرام، فمن خلال برنامج MemTest86 يمكنك تشخيص الخطأ بسهولة.

بعد تحميل البرنامج من الموقع الرسمي وتثبيته في الجهاز MemTest86، يتيح لك البرنامج ملف img لوضعه على الفلاش درايف من أجل الاقلاع منه، لهده الغاية قم بتشغيل البرنامج ذو الامتداد .exe ثم تحديد USB خارجية واستخدامها لاقلاع الحاسوب وبدء الفحص.


فيما يلي عليك تغيير إقلاع الويندوز ليكون من الفلاش USB التي جهزتها سابقا، وليس انطلاقا من القرص الصلب عبر نظام التشغيل ويندوز.

انقر على زر الإقلاع الخاص بحاسوبك عادة يكون(F1أو F2 أو DEL).

بعد ذلك عليك البحث عن Boot كما في الصورة ثم النقر عليها:


قم بتغيير الاقلاع وجعلك يكون انطلاقا من الفلاشة ومن تم من الهارد العادي.


بعد ذلك قم بحفظ التغيرات وإعادة إقلاع الجهاز من جديد.

مباشرة سيعمل البرامج على عرض تقرير شامل خاص بفحص الرام، ويستمر البرنامج في عرض التقرير المفصل حتى تقوم بإيقافه.

يمكنك في أي لحظة النقر على Esc وإنهاء عملية العرض، ثم إقلاع الجهاز بشكل طبيعي من جديد.


كانت هذه الطرق الصحيحة لفحص حالة الرام والتعرف على المشاكل المحيطة بها، قد تضطر في بعض الأحيان إلى تغييرها عندئد عليك التأكد من مطابقة الرام التي تشتريها مع جهازك.

google-playkhamsatmostaqltradent