recent
أخبار ساخنة

طريقة التسجيل بالسجل الوطني للسكان Rnp للإستفاذة من دعم الدولة للأسر الفقيرة و المتوسطة

الصفحة الرئيسية

طريقة التسجيل بالسجل الوطني للسكان Rnp للإستفاذة من دعم الدولة للأسر الفقيرة و المتوسطة

 السجل الوطني للسكان للاستفاذة من الدعم الاجتماعي Rnp:

تعريف:

هو نظام معلوماتي وطني وضعته الدولة المغربية رهن إشارة المواطنين المغاربة والأجانب المقيمين في المغرب، حيث يمنح لكل شخص مسجل فيه رقم البريد الخاص يدعى المعرف الرقمي المدني الاجتماعي والتسجيل يكون عبر الموقع الالكتروني المباشر Rnp.ma.

هذا السجل الوطني للسكان دخل حيز التنفيذ وذلك بقرار من وزارة الداخلية التي شرعت في تطبيق مقتضى السجل بعمالة الرباط ليتم تعميمه على باقي عمالات المملكة. ويعد السجل الوطني للسكان والذي يؤطر القانون عدد 18-72 الذي يهدف إلى منح المستفيدين من الدعم الاجتماعي وأيضا بإحداث وكالة وطنية للسجلات، وهو الشيء الذي تم تدوينه في الجريدة الرسميه للحكومه الصادرة مؤخرا.

حيث أشر رئيس الحكومة المغربية على أنباء سارة بخصوص هذا السجل الذي سيدخل حيز التنفيذ بنهاية سنة 2023 حسب تصريح هذا الأخير.

ما الهدف من السجل الوطني للسكان؟

السجل الوطني للسكان يعتبر بمثابة نظام معلوماتي وطني يهدف إلى تسجيل السكان المغاربة وكذلك الأجانب المقيمين في المغرب حيث يمنح لكل مسجل رقم فريد يسمى المعرف الرقمي المدني الذي يعتبر رقم شخصي ومهم جدا لاتمام باقي عمليات التسجيل في السجل بنجاح.

لكل مسجل في هذا السجل معطيات يتم التحقق من مصداقيتها لفائدة مختلف برامج الحماية الاجتماعية، من خلال مقارنة شاملة بين المعطيات المقدمة لهذه البرامج و تلك المدرجة بالسجل الوطني للسكان و هو الشئ الذي سيساهم بشكل كبير إلى تبسيط المساطر الادارية لدى عموم المواطنين و المواطنات من جهة و تسريع الحصول على الوثائق من جهة أخرى.

أما بالنسبة للمعطيات الممنوحة يتم استغلالها و معالجتها طبقا لمقتضيات القانون رقم 8-9 المتعلق بحماية و توقير المعطيات ذات الطابع الشخصي.

إن السجل الوطني للسكان أحدث بمبادرة من صاحب الجلالة و تمت المصادقة عليه بالاجماع في الحكومة غاية منه استهداف المستفيذين من برنامج الدعم الاجتماعي، و باحداث الوكالة الوطنية للسجلات التي هي من بين ركائز إصلاح الدعم الاجتماعي بالمملكة.

طريقة التسجيل في السجل الوطني للسكان للاستفاذة من الدعم 2023:

من أجل التسجيل في السجل الوطني للسكان 2023 بغية الحصول على المعرف الرقمي المدني و الاجتماعي الشخصي لا بد من المرور بهذه المراحل الثلاث:

1) ملء استمارة التسجل المسبق عبر الانترنت عبر بوابة موقع Rnp.ma وأخذ موعد في مركز خدمات المواطنين.(هذه الخطوة اختيارية).

2) التوجه لمركز خدمات المواطنين التابع له عنوان السكن و دلك بهده إتمام عملية التسجيل.

3) التوصل بالمعرف الذي يتم إرساله للمعني بالامر عبر رسالة قصيرة أو البريد الالكتروني أو العنوان البريدي بعد معالجة طلب التسجيل.

المسجلون في السجل الوكني للسكان اللذين يستوفون الشروط، سيستفيذون من الدعم العمومي للمواد الأساسية المتمثلة في الدقيق وغاز البوتان و السكر و التي يدعمها صندوق المقاصة بأكثر من %50.

تسريع عمليات التسجيل:

لتسهيل عمليات التسجيل في مركز خدمات المواطنين:

  • الحرص على الحضور شخصيا: حيث يجب على جميع الأعضاء المعنيين بالتسجيل أن يحضروا شخصيا إلى مركز خدمات المواطنين.
  • تحضير الوثائق الثبوتية المطلوبة للتسجيل: إحضار النسخ الأصلية لجميع الوثائق الثبوتية المطلوبة للتسجيل.
  • إعداد تأكيد التسجيل المسبق: إحضار استمارة التسجيل المسبق بشكل رقمي عبى الهاتف الذكي أو مطبوعا.

المسطرة المتبعة للتسجيل في السجل الوطني للسكان:

ملأ طلب التسجيل:

وضعت الوزارة الوصية خدمة التسجيل المسبق في السجل الوطني للسكان عبر البوابة الالكترونية www.rnp.ma من أجل تعبئة استمارة التسجيل المسبق عبر الانترنت لتحديد موعد استقبال الشخص المعني بالامر بمركز خدمات المواطنين التابع لمحل السكن داخل أجل معقول و كذا إتمام عمليات التسجيل بسرعة.

و لكي تتمكنوا من ملء استمارة التسجيل في البوابة الرسمية ستجدون عبارة '' املأ طلب التسجيل '' باللون الأخضر أو الأزرق قوموا بالنقر عليها مباشرة حيث سيطلب منكم إدخال المعلومات التالية:

  • إدخال البريد الالكتروني أو رقم الهاتف لاستقبال رمز التحقق و ادخاله.
  • إدخال البيانات الديموغرافية للشخص المعني(المعلومات الشصية،العنوان الشخصي،المعطيات التعريفية،معلومات إضافي للاتصال).
  • تحميل الوثائق الثبوتية (اختياري).
  • حجز موعد استقبال بمركز خدمات المواطنين التابع لمحل السكن.
  • طبع الاستمارة و توقيعها.

ايداع ملف طلب التسجيل بالمقاطعة المختصة ترابيا:

يضم ملف التسجيل الذي ستتقدم به إلى المصلحة المعنية استمارة طلب التسجيل بالاضافة إلى إحدى الوثائق التي تثبث هوية صاحب الطلب و التي تتمثل في:

  • البطاقة الوطنية للتعريف الالكتروني CIN.
  • نسخة من بطاقة الاقامة بالنسبة للأجانب المقيمين بالمغرب.
  • موجز رسم الولادة.
  • عندما يتعلق الامر بقاصر يجب الادلاء بوثائق النيابة الشرعية.
  • في حالة عدم توفر الشخص المعني غلى وثائق ثبوث الهوية يمكن للسلطة الادراية المحلية قبول شهادة شخصين مسجلين بالسجل الوطني للسكان حاملين للبكاقة الوطنية أو بطاقة الاقامة.

خطوات ايداع ملف طلب التسجيل بمركز خدمات المواطنين.

  1. يتم التحقق من مدى مطابقة المعلومات المدرجة في استمارة الطلب و الوثائق المرفقة للطلب.
  2. يليها ادخال المعلومات الديموغرافية للشخص المعني.
  3. التقاط صورة لوجه الشخص المعني.
  4. تسليم وصل ايداع الطلب مع رقم الطلب من أجل تتبع مدى معالجته.

تتبع ملف التسجيل عبر البوابة الرقمية:

من أجل التحقق من وضعية طلب التسجيل يجب على الشخص المعني إدخال رقم الايداع الذي يوجد بوصل الايداع المسلم لك عبر البوابة الرقمية في هذا الرابط '' ادخل رقم الايداع'' للتحقق من وضعية معالجة طلبك.

بعد معالجة الطلب ينجاح سيتم إخباركم عبر رسالة في البريد الالكتروني.

تنبيـــه: ينبعي على أي شخص قام بتغيير معطياته الشخصية (العنوان السكني، الوثائق الثبوثية التي تم الادلاء بها...) أو أي تغيير طرأ على ملف التسجيل أن يتقدم المعني بالامر إلى مصلحة خدمة المواطنين التابع له محل السكن و إخبارهم بذلك مع الادلاء بالوثائق اللازمة في أجل لا يتعدى 30 يوما على الأكثر، كما يمكنكم تحيين عنوان السكن من خلال البوابة الالكترونية فقط بالدخول إلى خانة '' تغيير عنوان محل السكن ''.

أسئلة شائعة حول السجل الوطني للسكان و الاجابة عنها:



لماذا أتقدم بطلب بالتسجيل بالسجل الوطني للسكان؟

بفضل التسجيل في السجل الوطني للسكان ستتمكنون من الحصول على معرف رقمي مدني واجتماعي يعد هذا الأخير بمثابة شرط أساسي للتسجيل بالسجل الاجتماعي الموحد و الاستفاذة من برامج الدعم الاجتماعي المباشر للأسر. كما تمكن بيانات السجل الوطني للسكان من تسهيل عملة التحقق من المعلومات التي يصرح بها المواطن و بالتالي تبسيط الاجراءات الادارية المتعلقة بالخدمات المقدمة من طرف المؤسسات الشريكة للمرتفقين.

ماذا يعني '' مركز خدمات المواطنين'' ؟

مركز خدمات المواطنين يعتبر الجهة المسؤولة عن تسجيل المواطنين بالسجل الوطني للسكان و يتواجد بمقر السلطة الادارية المحلية (ملحقة إدارية،قيادة) التابع لها محل سكنى الراغب في التسجيل. جميع المراكز عبر هذا الرابط مباشر '' مراكز خدمات المواطنين ''

ما هو المعرف الرقمي المدني و الاجتماعي؟

كتعريف مبسط للمعرف الرقمي المدني و الاجتماعي هو معرف رقمي يمنح لكل شخص مسجل بالسجل الوطني للسكان و يمكن من تسهيل الاجراءات الادارية المتعلقة ببرامج الدعم الاجتماعي، كل شخص ملزم بالحصول على رقم واحد غير قابل للتغيير و هو يضم 10 أرقام غير متتالية بتم اختيارها عشوائيا و غير مماثلة و لا يحمل هذا المعرف أي دلالة و لا يكشف عن هوية صاحبه بالمرة بينما يستخدم كرابط بين مختلف قواعد البيانات الادارية العمومبة و الجماعات الترابية و المؤسسات العمومية التي مخول لها الاشراف على برامج الدعم الاجتماعي.

ماذا تعني خدمة التحقق من صدقية المعطيات؟

هي الخدمة التي يوفرها السجل الوطني للسكان لفائجة المرتفقين بمختلف الادارات العمومية و الجماعات الترابية و الهيئات العمومية و الخاصة، بفضل هذه الخدمة يتم التحقق من صحة المعلومات و المعطيات المصرح بها من قبل الشخص الذي يتوفر على المعرف الوطني، و يكون هذا الامر من خلال مقارنة لتلك المعطيات مع المقيدة بالسجل الوطني للسكان كما يتم الرد الآني على الطلبات إما بصحتها أو عدم مطابقتها، أو بتقديم معطيات جديدة مكملة و يتضمن طلب التحقق زيادة على المعرف الوطني المعطيات المبينة أسفله:

  1. المعطيات البيومترية للشخص المعني (صورة الوجه+صورة لقزحية العين+بصمات الأصابع).
  2. رمز سري يتم التوصل به عبر الهاتف النقال أو البريد الالكتروني بالنسبة لصاحب لطلب.
  3. المعطيات الديموغرافية للمعني بالامر(تاريخ الازدياد،الجنس)




google-playkhamsatmostaqltradent