recent
أخبار ساخنة

أربع مواقع تشتغل بالذكاء الاصطناعي لا يمكنك الاستغناء عنها AI

 

أربع مواقع تشتغل بالذكاء الاصطناعي لا يمكنك الاستغناء عنها AI

الذكاء الاصطناعي AI ثورة جديدة في مجال التكنولوجيا:

الذكاء الاصطناعي ثورة تحدث تغيرا جدريا في العالم:

يشهد العالم اليوم تطورا هائلا في مجال الذكاء الاصطناعي، فعلى مر السنوات القليلة الماضية تمكن الانسان من تطوير نظم ذكاء اصطناعي قوية و قادرة على تحليل البيانات و اتخاد القرارات الذكية بشكل آلي. إن الذكاء الاصطناعي يشكل الآن أكثرمن أي وقت مضى جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، ويؤثر على العديد من الصناعات والقطاعات بشكل كبير. في هذا المقال سنكتشف معا مفهوم الذكاء الاصطناعي و تطوراته الأخيرة، وكيف يؤثر على حياتنا والمجتمع بشكل عام كما سنتطرق لأهم المواقع التي تعتمد أساسا على برامج الذكاء الاصطناعي لتطوير منتجاتها الرقمية.

1) ماهو الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي هو مجال في علوم الحاسوب يهتم بتطوير نمادج و برامج حاسوبية قادرة على محاكاة و تنفيذ القدرات العقلية البشرية، يهدف الذكاء الاصطناعي إلى إنشاء أنظمة قادرة على التعلم و التكيف و اتخاد القرارات بناءا على البيانات و التجارب السابقة، مما يسمح لها بالقيام بمهام معقدة وحل المشكلات.

يعتمد الذكاء الاصطناعي على تقنيات متعددة مثل التعلم الآلي: (Machine Learning)، والتعلم العميق (Deep Learning)، ومعالجة اللغة الطبيقية (Natural Language Processing)، ورؤية الكمبيوتر (Conputer Vision)، والتفكير الذكي (Cognitive Conputing)، وغيرها. تجمع هذه التقنيات بين الرياضيات و الاحصاء و المنطق و علم البيانات و الذكاء الاصطناعي لإنتاج نمادج و أنظمة تكنولوجية قادرة على القراءة و الفهم والتعلم من البيانات والتفاعل مع البيئة.

يستخدم الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات مثل الطب، حيث يتم استخدامه لتشخيص الأمراض وتوجيه العلاجات المناسبة، و في التجارة الالكترونية لتحسين تجربة التسوق وتوفير توصيات سخصية للعملاء، وفي التصنيع لتحسين الإنتاجية وتوقع الأعطال المحتملة، وفي الروبوتات لتمكينها من التفاعل مع البشر بشكل طبيعي، وفي العديد من المجالات الأخرى التي تستفيذ من تحليل البيانات و اهجاذ القرارات الذكية.

2) تاريخ الذكاء الاصطناعي:

تاريخ الذكاء الاصطناعي يعود إلى عقود مضت، و قد شهد تطورا ملحوظا خلال الفترة الزمنية هذه. هنا نظرة عامة على بعض المحطات الهامة في تاريخ الذكاء الاصطناعي:

ما بين 1950 و 1960:

في سنة 1950 أقيمت ورشة عمل تاريخية في دارتموث (Dartmouth) حملت عنوان "الذكاء الاصطناعي"، والتي اعتبرت بذاية لمجال الذكاء الاصطناعي كحقل بحثي مستقل.

خلال هذه الفترة تم تطوير عدد من النمادج الأولية للذكاء الاصطناعي مثل: Logic Theorist و GPS.

مابين 1970 و 1980:

خلال هذه الفترة ركزت الأبحاث على النظم المبنية على قواعد المعرفة والخوارزميات القائمة على المنطق.

في عام 1973 قامت الباحثة البريطانية الشهيرة (Lugerla Whiteningham) بتطوير نظام MYCIN الذي يستخذم الذكاء الاصطناعي لتشخيص الأمراض الجلدية.

في عام 1986 فاز البرنامج الأمريكي Deep Blue ببطولة الشطرنج عندما هزم بطل العام آنذاك، جاري كسباروف، مما أظهر قدرة الحواسيب على هزيمة البشر في ألعاب الذكاء.

ما بين 1990 و 2000:

تركزت الأبحاث في هذه الفترة على تعلم الآلة و شبكات العصب الاصطناعي.

في عام 1997 هزم برنامج Deep Blue مرة أخرى جاري كاسباروف في مباراة شطرنج مما زاد من الاهتمام بمجال الذكاء الاصطناعي و تطويره.

3) تطبيقات الذكاء الاصطناعي:

الذكاء الاصطناعي يعتبر تكنولوجيا متعددة الإستخدامات و يمتلك تطبيقات عديدة في مختلف المجالات، ونذكر هنا بعض الأمثلة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي:

الطب: يستخدم الذكاء الاصطناعي في تشخيص الأمراض و اكتشاف الأورام السرطانية وتوجيه العلاجات المناسبة، كما يستخدم في تحليل الصور الطبية مثل الأشعة السينية و التصوير بالرنين المغناطيسي للكشف عن التشوهات والتشخيص الدقيق.

التجارة الالكترونية: يستخدم هذا الأخير لتوفير تجربة تسوق مخصصة وشخصية للعملاء، حيث يمكن استخدامه في تحليل سلوك المستخدمين و توصية المنتجات المناسبة وتحديد العروض الترويجية.

الصناعة والتصنيع: يستخدم الذكاء الاصطناعي في تحسين عمليات الإنتاج وزيادة الكفاءة وتحسين التخطيط اللوجستيكي وتقليل الأعطال و الصيانة والتوقعية.

الروبوتات والتفاعل البشري: يستخدم الذكاء الاصطناعي في تطوير الروبوتات وأنظمة التفاعل البشري، مما يسمح للروبوتات بالتفاعل مع البشر بشكل طبيعي وأداء المهام المتنوعة مثل الخدمة العامة والرعاية الصحية والتعليم.

المواصلات والنقل: يستخدم الذكاء الاصطناعي في تحسين نظم المواصلات والنقل، بما في ذلك التنبؤ بحركة المرور وتحسين كفاءة النقل العام وتطوير السيارات الذاتية القيادة.

4) التحديات والمخاطر:

رغم فوائد الذكاء الاصطناعي، إلا أنه يواجه التحديات والمخاطر التالية:

الأخلاقيات والتأثيرات الإجتماعية: قد يثير تطور الذكاء الاصطناعي تساؤلات أخلاقية حول الاستخدام الصحيح للتكنولوجيا وتأثيرها على القيم الإنسانية والخصوصية. قد يتطلب تحديد قوانين و تنظيمات جديدة لحماية حقوق الأفراد و ضمان استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول.

القضايا القانونية: يثير التطور السريع للذكاء الاصطناعي تحدياث قانونية فيما يتعلق بالمسؤولية المدنية و الجنائية. من المهم تحديد المسؤولية في حالة وقوع أخطاء أو آثار ضارة نتيجة لقرارات الذكاء الاصطناعي.

التوظيف و العمل: يثير التطور السريع للذكاء الاصطناعي مخاوف بأن فقدان الوظائف التقليدية للبشر وتأثيره على سوق الشغل. بتطلب ذلك إعادة التفكير في التعليم وتطوير المهارات للتكيف مع التغيرات المستقبلية.

التميز والتحيز: يمكن أن يتسبب الذكاء الاصطناعي في التمييز والتحيز إذا تم تدريبه على بيانات غير متوازنة أم تم استخدامه بطرق تفاقم الاختلافات الاجتماعية الموجودة حاليا.

أفضل مواقع الذكاء الاصطناعي AI:

مع هذا التطور الحاصل في مجال الذكاء الاصطناعي، ظهرت العديد من المواقع التي تعتمد على هذا المجال الخصب لتقديم خدماتها سواء المجانية أو المدفوعة رغبة منها في إغناء الرصيد المعرفي لمستخدمي الانترنت في أغلب مجالات الحياة، بحيث كلما زاد عدد المواقع التي تقدم خدمات الذكاء الاصطناعي كلما كانت المنافسة قوية وأكثر صعوبة في اختيار المنتوج الأفضل من بين آلاف المواقع عبر العالم.


هناك العديد من المواقع الممتازة التي توفر معلومات و مصادر عن الذكاء الاصطناعي وتقنياته والتي اخترناها لكم بعناية. إليك قائمة ببعض أفضل المواقع في هذا المجال:

1.موقع الذكاء الاصطناعي BlueWillow:

إن هذا الموقع يعتمد بالأساس على الذكاء الاصطناعي من أجل تصميم الصور العالية الجودة، يمكن للجميع الوصول إليه بغض النظر عن خبرتك يمكنك بسهولة إنشاء صور مذهلة باستخدام أدوات الموقع، ما عليك سوى إدخال الأوامر وترك الباقي للذكاء الاصطناعي.

نفس الميزة يوفرها برنامج الذكاء الاصطناعي الشهير Midjourney، لكن الفترة المجانية التجريبية لا تتجاوز شهر بعدها لا يمكنك توليد صور الذكاء الاصطناعي إى بعد خصم رسوم شهرية.



ثلاث خطوات كافية من أجل الإنظمام إلى موقع BlueWillow والبدء في تنزيل صور الذكاء الاصطناعي بالكيفية التي تناسبك:

الخطوة الأولى: انظم إلى منصة Discord التي هي عبارة عن منصة مجتمعية مجانية وسهلة الإستخدام تظم 300 مليون مستخدم، إن تحميل الصور من موقع BlueWillow بالذكاء الاصطناعي متاح حاليا في هذه المنصة فقط.

الخطوة الثانية: اختيار سيرفر "ROOKIE" بعد أن يتم التحقق منك على Discord انتقل إلى السيرفر الخاص بك واكتب الأمر Imagine/ متبوعا بنص AI يصف لصورة لبتي تريدها.

الخطوة الأخيرة: في أقل من دقيقة ستتلقى أربع صور والتي يمكنك تنزيلها أو تحسينها بشكل يتلاءم مع ما تبحث عنه عبر الرموز التي تظهر أسفل الصورة.

رابط الموقع: BlueWillow.ai.

2.موقع الذكاء الاصطناعي ChatGPT:

لا شك أن معظم مستخدمي الانترنت خصوصا منشئي المحتوى يعرفون هذا البرنامج الشهير ويعتمدون عليه في بحوثهم، إنه ChatGPT الذي هو عبارة عن نمودج لغوي مبني على تكنولوجيا GPT-3.5 التي تم تطويرها بواسطة OpenAI، حيث تم تدريب هذا البرنامج على مجموعة واسعة من البيانات و المعلومات حتى عام 2021، ويستطيع هذا الأخير مساعدتك في مجموعة متنوعة من المواضيع والأسئلة، سواء كنت تحتاج إلى إجابة على أسئلة عامة أو ايجاد معلومات وحلول لمسائل معقدة أو أي نوع آخر من المساعدة.


من أجل استخدام برنامج ChatGPT يكفي التسجل في موقع Openai بواسكة الايميل ثم فتح حساب شخصي في ثوان، البرنامج مجاني وفيه امتيازات كثيرة كما أنه يقترح عليك النسخة المدفوعة بميزات إيضافية طبعا، ويبقى أفضل برنامج حواري للذكاء الاصطناعي حاليا.

طريقة عمل البرنامج:

يعتمد برنامج ChatGPT على خاصية الدردشة الفورية إذ يمكنك طرح سؤالك على البرنامج و هو يجيب في رمشة عين كما يمكنك طرح سؤال داخل سؤال، أيضا يوفر لك البرنامج شريط جاني به دردشات سابقة تم حفضها اوتوماتيكيا يمكنك الرجوع إليها عند الحاجة.

تمت إضافة ميزى حديثة مؤخرا في البرنامج وهي إمكانية نسخ رابط أي دردشة بطبيعة الحال من الشريط الجانبي دائما وتمريرها للأصدقاء أو للعمل من أجل الاطلاع عليها.

من الشريط الجانبي في الأسفل يمكنك الإنخراط في النسخة المدفوعة من البرنامج بالنقر على "Upgrade to plus" بثمن 20 دولار في الشهر مقابل ميزات جد متقدمة من الذكاء الاصطناعي.

رابط برنامجOpenai.com :ChatGPT.

3.موقع الذكاء الاصطناعي Pictory AI:

شخصيا أسميه الموقع المعجزة في عالم الذكاء الاصطناعي، بفضل Pictory ومطوريه تستطيع إعادة دمج محتوى الفيديو مع النص في مقاطع فيديو قصيرة بهدف التسويق أو الربح المباشر من المحتوى، هذا الموقع سيوفر عليك الوقت في إنشاء الفيديوهات وسيزيد من بروز علامتك التجارية بشكل كبير في جميع أوساط الويب نظرا لإحترافية المونتاج في الموقع.


من خلال موقع Pictory أصبح أمر إنشاء الفيديوهات سهلا، خصوصا أن الموقع يعتمد على الذكاء الاصطناعي فهو يعطيك أفضل النتائج من حيث البحث مما سيزيد لا محال في وصولك إلى الجمهور بشكل سريع، و ذلك لما يوفره من ميزات حديثة تتمثل في:

تحويل الكلام المكتوب إلى فيديو: من الخصائص الرائعة التي شرحناها في قناتنا سابقا (التقنية فوريو)، التي تستطيع من خلالها تحويل كلام مكتوب بالذكاء الاصطناعي إلى فيديو تسويقي مميز.

استخراج وصف وعنوان الفيديو من الرابط وتحويله إلى فيديو خاص: ميزة لن تجدها في معظم مواقع الأنترنت إذ يمكنك فقط نسخ رابط أي فيديو تريد على اليوتيوب و لصقه في الموقع و يقوم هو باستخراج الوصف الخاص بالفيديو ز العنوان ويقترح عليك إمكانية تغييره ثم إنتاج فيديو خاص بك اعتمادا على الكلمات المستخرجة.

التعديل على الفيديو أو روابط الفيديو: عبر هذه التقنية أصبح بإمكانك رفع فيديوهات من الجهاز والتعديل علها أو إضافة رابط اليوتيوب والتعديل على الفيديو بكل حرية و تخصيصه.

تحويل الصور المرئية إلى فيديو: هذه الأداة تمكنك من رفع الصور ومقاطع الفيديو مبائرة من الجهاز، ثم التعديل عليها مع المؤثرات التي يوفرها موقع Pictory لتصبح فيديوهات قصيرة رائعة.

رابط موقع الذكاء الاصطناعيPictory AI :Pictory.

4.موقع الذكاء الاصطناعي Photoroom:

نعم إنه الموقع الملقب بالسحري نظرا لما يقدمه من خدمات جد متقدمة من الذكاء الاصطناعي، إذ هو عبارة عن استوديو لتعديل الصور حيث يمكنك من إنشاء تصميمات احترافية مجانا من خلال منصة تحرير الصور وهو متوفر لجميع الأجهزة (أندرويد، آيفون، كمبيوتر).



إن موقع Photoroom يخول لك إمكانية مسح الخلفيات حسب القياس الذي تريده بدءا بالهاتف واللوحات الالكترونية وصولا إلى أجهزة الكمبيوتر، كما يمكنك عبر الموقع أيضا إضافة خلفيات أنيقة يتم جمعها اعتمادا على برامج الذكاء الاصطناعي وهذه هي الميزات التي يقدمها الموقع مجانا:

إزالة الخلفية: من أشهر الميزات التي يبحث عنها الجميع هي إزالة الخلفية نهائيا من الصورة، إن موقع Photoroom يزيل خلفية الصورة مع إزالة الشوائب الجانية ذلك راجع إلى برامج الذكاء الاصطناعي التي تتمكن من تحديد الصورة الأصلية من الثانوية في وقت وجيز.

خلفية بيضاء: يمكنك عبر ميزة الخلفية البيضاء مسح الخلفية التي خلف الصورة وتعويضها بخلفية ذات لون أبيض يمكن استعمالها لأغرض تجارية أو غير ذلك.

طمس الخلفية: إخفاء الخلفية بشكل أنيق إذ يمكنك إخفاء الأشياء التي خلفك وتعويضها بغمامة مع الحفاظ على الألوان التي في الخلفية.

التنقيح السحري: بفضل هذه الميزة يمكنك إزالة الأشياء الغير مرغوب فيها من الصورة، كما يمكنك إوالة الأشخاص و العلامات المائية في ثوان.

إضافة إلى ما سلف ذكره هناك ميزات أخرى ستدهشك و تجعلك لا تستغني عن الموقع من أجل إنجاز معظم أعمالك التجارية، خصوصا مجال تصميم الصور، يمكنك الإطلاع على شرح الموقع عبر هذا الرابط: تصميم منتجات التجارة الالكترونية مجانا لتصبح أكثر تسويقا.

رابط موقع Photoroom AI :Photoroom.




google-playkhamsatmostaqltradent