recent
أخبار ساخنة

تحذيرات عاجلة لجميع مستخدمي WhatsApp

الصفحة الرئيسية

 

تحذيرات عاجلة لجميع مستخدمي WhatsApp

تحذير شديد اللهجة من خبراء الأمن السيبراني لمستخدمي WhatsApp:

أكد خبراء في الأمن السيبراني على ضرورة توخي الحذر أثناء تبادل المعلومات في تطبيق WhatsApp، وأن إرسال البيانات الحساسة كأرقام الحسابات البنكية وغيرها عبر التطبيق  قد يؤدي إلى اختراق الحسابات البنكية واختلاسها بطريقة احتيالية .

وفي العديد من الدول حذر متخصصوا الأمن السيبراني مستخدمي تطبيق الواتس اب من عدم مشاركة البيانات الشخصية في التطبيق مثل: إثبات الهوية أو العنوان، الحسابات البنكية، جميع البطائق الشخصية، مخافة الوقوع في المحظور والتعرض لعملية القرصنة.

كما أن مؤخرا تم سحب أموال طائلة من العديد من الحسابات البنكية بطريقة احتيالية، وذلك باستخدام رقم الهاتف فقط نظرا لأن الشخص المستهدف يربط رقم الهاتف بالحساب البنكي من أجل تلقي الإشعارات وتحويل الأموال، حيث يسهل تزوير معلومات الهوية من أجل سحب المال لذلك وجب الانتباه إلى هذا الأمر جيدا وإبطال ربط الهاتف بالحساب البنكي.

وجاء في صحيفة India Today الهندية خبر إنذاري بخصوص أن الفترة الحالية تشهد زيادة في الأنشطة الإحتيالية عبر تطبيق الواتس اب، وهو الأمر الذي يستدعي معه أخد الحيطة والحذر أثناء الدردشة في التطبيق والالتزام بنوع من التحفظ خلال تبادل المعلومات.

كما سبق وذكرنا حذر خبراء الأمن السيبراني من مشاركة المعلومات الديموغرافية وأرقام الهاتف والبريد الالكتروني والاسم أو تاريخ الإزدياد، اعتبارا لاستعمالها في أعمال تدليسية تضر بالأشخاص خصوصا في عالم الرقمنة الحالي حيث أصبح تبادل المعلومات عبر تطبيقات التواصل يتميز بالسرعة والجودة.

كما شدد متخصصون في الامن المعلوماتي على ضرورة زيارة المواقع الرسمية وعدم الانسياق وراء الروابط المزيفة التي غرضها سرقة المعلومات، مع الاستعمال الآمن لتطبيقات التواصل كالواتس اب وتلجرام كما لا يجب النقر على الروابط التي تأتي على شكل رسالة في البريد الإلكتروني والمشكوك في مصدرها.

تحديثات أكثر أمانا في تطبيق WhatsApp:


رغبة منها في جعل تطبيق الواتس اب أكثر أمانا قامت شركة meta باعتبارها المالك الرسمي للتطبيق، بإنشاء تحديثات من شأنها الحفاظ على خصوصية المستخدمين لا سيم المتعلقة بإرسال الصور والمكالمات وإرسال الرسائل أثناء الدردشات الفردية أو الجماعية، إذ صرح مارك زوكربيرج في منشور على الفيسبوك الرئيس التنفيذي لشركة meta بأن دردشة الواتس اب ستصبح مشفرة خصوصا في المجموعات كما تم الزيادة في عدد أعضاء المجموعات الذين يمكنهم مشاركة الصور والفيديوهات والمقاطع الصوتية بشكل لا متناهي.

أما بخصوص تشفير المكالمات أصبح بإمكان كل مستخدم لتطبيق الواتس اب تفعيل خاصية Blackliste، أي منع المكالمات المجهولة من الاتصال بشكل أوتوماتيكي والتي ترد  على التطبيق بشكل عشوائي، حيث تسبب إزعاج كبير للمستخدمين.

إضافة إلى أن تطبيق WhatsApp أحدث ميزة إرسال صورة مرئية لمرة واحدة حيث بإمكان المستلم فتحها وبمجرد الخروج من الدردشة تختفي نهائيا، وهو ما سيساعد في اختفاء المعلومات بشكل سريع من التطبيق وعدم تعرضها للسرقة السيبرانية.

على العموم إن المعلومات البنكية والشخصية والمعلومات المكتوبة على بطائق الإئتمان مهمة للغاية ومن الأفضل عدم تبادلها في تطبيق الواتس اب إلا للضرورة القصوى، نظرا لتطور الجريمة المعلوماتية في الآونة الأخيرة التي أصبحت تكتسكي طابع الخطورة.

google-playkhamsatmostaqltradent