recent
أخبار ساخنة

مادور المعجون الحراري في اللابتوب وحماية وحدة المعالجة المركزية CPU؟ ومتى يتم استبداله؟

الصفحة الرئيسية

مادور المعجون الحراري في اللابتوب؟ ومتى يتم استبداله؟

دور المعجون الحراري في حماية اللابتوب:

المعجون الحراري "thermal paste" هو عبارة عن مادة فضية يتم وضعها على المعالج قبل تثبيت المبرد، بحيث يلعب دورا هاما في حماية المعالج من التلف أثناء الاستعمال المجهد للجهاز كما يساهم في خفض درجة حرارة المالجات عندما ترتفع لتفادي توقف اللابتوب عن العمل أو فقداء أحد أجزائه الداخلية. سنتعرف من خلال هذا المقال على طبيعة المعجون الحراري ومكوناته إضافة إلى طريقة عمله في اللابتوبات.

إن فقدان المعجون الحراري لخصائصه الفيزيائية والعناصر المكونة لطبيعته، له تأثير سلبي على آلية عمل اللابتوب، بحيث يمكن أن يتسبب في التوقف المفاجئ للجهاز من دون سابق إندار، أيضا يمكن أن يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجهاز مما قد يؤثر على أجزاء أخرى.

يعتمد مدى صلاحية المعجون الحراري "thermal paste" على محتوياته، إلا أن لمعضمها مدة صلاحية تصل إلى حوالي سنتين، شريطة إحكام إغلاق غطائها بشكل جيد، وتخزينه في مكان بارد بعيدا عن ضوء الشمس بغية الأداء الجيد والفعال أثناء فترة الاستعمال. فيما يلي قائمة لأفضل أنواع المعجون الحراري غير الموصلة للكهرباء المعتمدة دوليا التي يمكن شراؤها من دون تردد:

  1. معجون Artic Silver 5.
  2. معجون Artic MX-4.
  3. معجون Noctua NT-H1.
  4. معجون Thermal Grizzly Kryonaut.

المعجون الحراري إذن هو مادة تستخدم في اللابتوبات وأجهزة الكمبيوتر الأخرى لتحسين نقل الحرارة بين وحدة المعالجة المركزية (CPU) ومشتت الحرارة (Heat Sink) الذي يبرد الجهاز.

أين يتم وضع المعجون الحراري في اللابتوب؟



يتم وضع المعجون الحراري بين سطح المعالج وسطح مشتت الحرارة للمساعدة في توصيل الحرارة بشكل فعال في الوقت الفعلي وتقليل درجة حرارة المعالج ليعمل بدون توقف ويستجيب بشكل آني لمختلف العمليات المرسلة إليه.

يوضع المعجون الحراري بشكل رقيق ومتساوي لتوزيع الحرارة بفعالية بين المعالج والمشتت لتبريد المكونات الداخلية بشكل أفضل. عادة ما يتم العثور على المعجون الحراري في المنطقة الموجودة تحت وحدة المعالج المركزية أو وحدة المعالجة الرسومية داخل اللابتوب.

متى يستوجب استبدال المعجون الحراري؟

بمرور الوقت والاستخدام المجهد للجهاز، قد تتأثر جودة المعجون الحراري وتتغير خصائصه وقد يحدث أيضا تآكل لها، مما يستدعي الحرص على صيانة الجهاز.

يعتبر الوقت المناسب لاستبدال المعجون الحراري عندما يبدأ أداء الجهاز في انخفاض بشكل ملحوظ، أو عندما تلاحظ زيادة في درجة حرارة المعالج عن المعتاد. قد يكون من الجيد أيضا استبدال المعجون الحراري عند تنظيف الجهاز بشكل دوري لضمان أفضل أداء للتبريد.

يستحسن استبدال المعجون الحراري في اللابتوب في عدة حالات أهمها:

ارتفاع درجة حرارة النظام: إذا لاحظت ارتفاعا ملحوظا في درجة حرارة اللابتوب بشكل مفاجئ أو مستمر، فقد يكون ذلك إشارة إلى ضرورة استبدال المعجون الحراري في أقرب وقت ممكن.

أداء النظام: إذا لاحظت أداء النظام يتراجع بشكل ملحوظ أو يبدو أقل فعالية من المعتاد، قد يكون ذلك بسبب ارتفاع درجة حرارة المعالجات بسبب تضهور طبيعة المعجون الحراري.

تسرب المعجون الحراري: إذا لاحظت تسرب المعجون الحراري خارج الوحدة المركزية أو الوحدة الرسومية، فهذا يعني انه يستوجب استبداله المعجون الحراري بسرعة.

فترة الاستخدام: بشكل عام يفضل استبدال المعجون الحراري كل عامين تقريبا لضمان تشغيل اللابتوب بكفاءة وتبريد بشكل جيد.

طرق عملية لمعرفة وقت استبدال المعجون الحراري:

كما سلف الذكر يتوجب عليك استبدال المعجون الحراري في اللابتوب بعد مرور مدة تتراوح بين 2 إلى 3 سنوات، إلا أنه  بعض الأحيان إذا لم يكن اللابتوب في حالة استعمال مفرط، يتوجب فقط مراقبة حرارة المعالج CPU وكارط الشاشة المنفصل GPU إن كان موجود.

وفي حقيقة الأمر هذه ليست بالطريقة المثالية لمعرفة درجة الحرارة في اللابتوب بشكل سليم، لأن اللابتوب مصمم أساسا لترتفع درجة حرارته عند كل استعمال، هذه الحرارة يتم توزيعها بشكل متوازن بين أجزائه حتى يتم تصريفها إلى الخارج عبر المروحية.

إن أفضل طريقة لمعرفة درجة حرارة اللابتوب بشكل مضبوط، هي من خلال الاستعانة ببرامج خارجية لقياس درجة الحرارة. إليك أفضل 2 برامج منخصصة في هذا المجال:

  1. برنامج قياس حرارة اللابتوب: Core Temp.
  2. برنامج قياس حرارة اللابتوب: HWMonitor.

عند تنزيل برنامج Core Temp هذه هي الصورة التي ستظهر معك على شاشة اللابتوب:


إن القيمة Tj.Max تمثل درجة الحرارة القصوى الآمنة بالنسبة للابتوب. كما ستظهر معك درجة الحرارة الحالية     Current والدنيا Minimum والقصوى Maximum خاصة بكل نواة(Core) على حدى.

إذا كنت تشغل الحاسوب بشكل عادي فلن تحصل على قياس درجة حرارة مثالي يمكنك الإعتماد عليه، بل يجب تشغيل أحد البرامج المجهدة للابتوب مثل الألعاب أو برامج المونتاج حيث يتم سماع مروحة الجهاز مشتغلة، بعدها ينبغي فتح برنامج Core Temp ومعاينة النتائج.

في حالة تمت ملاحطة أن قيمة Tj.Max مرتفعة واستمر ذلك لفترة تزيد عن 5 دقائق، هذا الأمر يدل على أن المعجون الحراري فقد خصائصه ويستوجب استبداله، أيضا يمكن الاعتماد في هذا الامر على المعالج بحيث عندما تلاحظ بطئ كبير في تنفيد العمليات، هذا يدل على أن المعالج يخفض من درجة حرارته بشكل تلقائي مما يبطئ معها وثيرة عمله.

أما إذا ظهرت قيمة Tj.Max باللون الرمادي. ينصح في هذه الحالة بالدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بالمعالج والبحث عنه بادخال رقمه التسلسلي لمعرفة درجة الحرارة القصوى والآمنة الخاصة به، لأنها تختلف من معالج لآخر.


 يجب مراعاة أن استبدال المعجون الحراري يتطلب بعض الخبرة والحرص، لذلك قد يكون من الأفضل استشارة تقني متخصص في مجال إصلاح وتركيب الحواسيب إذا كنت متأكد أنك غير قادر على القيام بذلك بنفسك.

كذلك كمية المعجون الحراري المضافة لا يجب أن تتعدى القياس المطلوب، لكي لا يكون لها تأثير سلبي على عمل وحدة المعالجة المركزية CPU.

google-playkhamsatmostaqltradent